احمد المشاغب أحمد شنــــــــــــــاق
عدد المساهمات : 68 تاريخ التسجيل : 07/05/2011 العمر : 28 الموقع : www.a7medshunnaq.mam9.com
| موضوع: كيفية صنع الطائرات بإسلوب بسيط جداً السبت مايو 21, 2011 9:33 pm | |
| طريقة عمل الطائرات العاديه _______________ بدأ عهد الطيران في عام 1903 ، واول انسان صنع الطائرة وحاول الطيران فيها هو ج. و. لانجلي .
وبعد فترة وجيزة قام الاخوين رايت بتجربة ، وصنعا طائرة وقد طارت فعلاً ، ومنذ ذلك الحين والطائرات تتطور وتتحسن بصورة مستمرة .
تستمر الطائرة في طيرانها طالما انها تتحرك ، فالهواء المار اعلى واسفل الاجنحة يقوم بالمحافظة على ابقاء الطائرة في الجو .
والهواء المتحرك يدفع أسفل الاجنحة نحو الاعلى ، ومع ذلك فان بقاء الطائرة مرتفعة في الاجواء العليا يعود الى القسم العلوي من الاجنحة .
ان شكل الاجنحة مصمم بحيث يجعل الهواء المندفع فوقها يشكل مايسمى بالامتصاص ( أو الخواء ) ، يبقي الطائرة مرتفعة .
وسبب الامتصاص هو ان الهواء المار فوق القسم العلوي للاجنحة مباشرة يكون اخف واقل كثافة من بقية الهواء الملامس للاجنحة .
وعمل المروحة والجناحان الصغيران الموجودان على ذيل الطائرة هو دوران الطائرة من جنب لآخر وتحريكها نحو الاسفل او الاعلى .
تحتوي الطائرة على محرك بنزين يسيّر الطائرة في الجو ، ويتم ذلك بتدوير المروحة بسرعة هائلة أثناء انطلاق الطائرة في الهواء .
ولهذه المروحة شفرات كبيرة تدور بسرعة كافية للحفاظ على طيران الطائرة وثباتها في الجو .
تدفع المروحة الطائرة نحو الامام ، اما الهواء المندفع عبر الاجنحة فهو يحفظ الطائرة من السقوط .
_________________________________ طريقة عمل الطائرات النفاذه: بعض الطائرات ليس فيها مراوح ، وهذه هي الطائرات النفاثة ، اذ انها تحوي محركات نفاثة تختلف تماماً عن محركات الاحتراق الداخلي .
في المحركات النفاثة يدخل الهواء من خلال فتحة في مقدمة المحرك حيث ينضغط ثم يسخن في نار قوية ناتجة عن سائل ملتهب ، وبعد ذلك فانه يتمدد ثم يخرج مندفعاً من فتحة في مؤخرة المحرك .
ان هذه الطاقة الانفجارية الهائلة للغازات الساخنة المندفعة والخارجة من مؤخرة المحرك تقوم بدفع الطائرة الى الامام .
تطير الطائرات النفاثة بسرعات هائلة ، البعض منها اسرع بكثير من سرعة الصوت . ________________________________ طريقة عمل طائرة مروحيه : يمكن القول بان الهيلوكوبتر نوع من السفن الفضائية تعمل باجنحة دوارة ، ولها محرك عمله تدوير الاجنحة ، (ولكن ليس لها مروحة لتدفعها الى الامام) .
بامكان الطيار ان يميّل الاجنحة الدوارة قليلاً الى الخلف او الجوانب فتدور الطائرة في الاتجاه المراد .
وللمساعدة على طيران الطائرة يوجد مجموعة من الشفرات صغيرة على ذيل الطائرة ، والذي تبدو وكأنها مروحة صغيرة ذات ثلاث شفرات .
وتتميز طائرة الهيلوكوبتر امكانية الوقوف في الهواء ، والترفرف والتأرجح ، والسبب هو ان اجنحتها تستمر في الدوران حتى وهي واقفة دون حركة .
ودوران الاجنحة يعمل نفس عمل اجنحة الطائرة العادية ، في انها تحافظ على ارتفاع الطائرة أثناء تحليقها .
كما ان هناك ميزة اخرى تتميز بها طائرة الهيلوكوبتر وهي امكانية الاقلاع والهبوط دون الحاجة الى مطار او مهبط ، فهي ترتفع الى الاعلى مباشرة وكذلك تهبط بشكل عامودي ومباشر ، حتى انها تستطيع ان تلتقط مسافراً من الارض وهي مرتفعة في الجو ، ويتم ذلك بأن تبقى متأرجحة على ارتفاع عدة امتار في الجو بينما يقوم المسافر في التسلق اليها .
| |
|